هل يعتقد اهل العامة و الجماعة بالمهدي؟
يعتقد جميع المسلمين بالمهدي نعم ، اما اهل العامة يقولون أنه سيخرج رجل من ولد فاطمة عليها السلام اسمه اسم النبي (محمد او أحمد) و سيحكم الأرض سبع سنين او تسعا و سيملأها عدلا كما ملأت ظلماً و جورا. سيكون قطعاً من اهل البيت و ويتبعه المسلمون ويستولي على الممالك الإسلامية و يسمى بالمهدي . و سيظهر الدجال و سيأتي عيسى عليه السلام و يقتله و سيصلي عيسى خلف المهدي عليهما السلام.
اذن ما الفرق بين اهل العامة و بين الشيعة في موضوع المهدي؟
الشيعة يعتقدون بأنه من نسل الحسين و انه ابن الامام الحادي عشر و هو الحسن العسكري (ع) و أنه قد وُلد 15 من شعبان عام 255 هجري أي 869 ميلادي. و هو مصلح باطني كالخضر عليه السلام لا يستطيع ان يدعي معرفته احد في زمن غيبته الا بإذن الله لمصلحة ربانية و هو كنوح عليه السلام أيضا في طول العمر و كلاهما اي نوح و الخضر ذكرهما القرآن الكريم و لا احد يُنكر طول عمرهما. اما لماذا يطول الله عمر بعض أوليائه على الأرض فله بحثه.
كم يوجد من هؤلاء المصلحين الذين طول الله أعمارهم على وجه الأرض؟
نحن أيضا لا نعلم فقد ذكر الله مجرد امثلة بسيطة في القرآن الكريم ليشير إلى وجودهم.
و أيضا من مصاديق طول العمر الشيطان الذي ابقاه الله إلى يوم القيامة. فالله يُبقي بعض الأشخاص لمصالح ربانية أحياء اكثر من باقي المخلوقات لا نعلم الحكمة منها بالكامل و هو الحكيم الخبير.
أما اهل العامة يعتقدون انه من نسل الحسن بن علي بن ابي طالب عليهما السلام و أنه سيولد.
الفرق الثاني بين اهل العامة والشيعة هو أن الشيعة يعتقدون بعصمة الامام المهدي كما يعتقدون بعصمة الرسول (ص) و باقي الأئمة و عصمة فاطمة عليهم السلام و أحد اسباب الإعتقاد بالعصمة هي أن الله عندما يأمر بأن نتبع هؤلاء يجب يكونوا معصومين حتى لا تضل الأمة و تكون سنة الرسول ( أي فعله و كلامه و تأييده ) سنة اهل البيت هي كمصاديق لهدايتنا في اتخاذ القرار الصحيح للحياة.
أما اهل العامة فيقولون بأنه رجل صالح و ليس معصوماً و قد يُخطأ .
يعتقد كلا الفريقين انه سيأتي في آخر الزمان و ستكون حكومته سبع سنين او تسعا و يعتقد كلا الفريقين انه سيأتي بالخير و العدالة و القسط لجميع الأمم.
الأسانيد عن الامام المهدي عند اهل العامة و الجماعة:
قال الإمام أحمد في مسنده: حدثنا محمد بن جعفر: حدثنا عوف عن أبي الصديق الناجي عن أبي سعيد الخدري: قال رسول الله: «لا تقوم الساعة حتى تمتلئ الأرض ظلما وعدوانا، قال: ثم يخرج رجل من عِترتي -- أو من أهل بيتي --، يملؤها قِسطا وعدلا كما ملئت ظلما وعدوانا».
سنن الترمذي بَابُ مَا جَاءَ فِي المَهْدِيِّ
قَالَ عَاصِمٌ: وَأَخْبَرَنَا أَبُو صَالِحٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: «لَوْ لَمْ يَبْقَ مِنَ الدُّنْيَا إِلَّا يَوْمٌ لَطَوَّلَ اللَّهُ ذَلِكَ اليَوْمَ حَتَّى يَلِيَ»: هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ
سنن ابي داوود جلد ٤ ص ١٠٦
4279 - حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ،… قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «لَا يَزَالُ هَذَا الدِّينُ قَائِمًا حَتَّى يَكُونَ عَلَيْكُمُ اثْنَا عَشَرَ خَلِيفَةً، كُلُّهُمْ تَجْتَمِعُ عَلَيْهِ الْأُمَّةُ»، فَسَمِعْتُ كَلَامًا مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ أَفْهَمْهُ، قُلْتُ لِأَبِي: مَا يَقُولُ؟ قَالَ: «كُلُّهُمْ مِنْ قُرَيْشٍ»
4280 - قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: لَا يَزَالُ هَذَا الدِّينُ عَزِيزًا إِلَى اثْنَيْ عَشَرَ خَلِيفَةً»، قَالَ: فَكَبَّرَ النَّاسُ وَضَجُّوا، ثُمَّ قَالَ كَلِمَةً خَفِيفَةً، قُلْتُ لِأَبِي: يَا أَبَتِ، مَا قَالَ؟ قَالَ: «كُلُّهُمْ مِنْ قُرَيْشٍ»
4282 عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «§لَوْ لَمْ يَبْقَ مِنَ الدُّنْيَا إِلَّا يَوْمٌ» - قَالَ زَائِدَةُ فِي حَدِيثِهِ: «لَطَوَّلَ اللَّهُ ذَلِكَ الْيَوْمَ»، ثُمَّ اتَّفَقُوا - «حَتَّى يَبْعَثَ فِيهِ رَجُلًا مِنِّي» - أَوْ «مِنْ أَهْلِ بَيْتِي» - يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِي، وَاسْمُ أَبِيهِ اسْمُ أَبِي
سنن ابن ماجة جلد ٢ صفحة ١٣٦٧
4085 عَنْ عَلِيٍّ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «الْمَهْدِيُّ مِنَّا أَهْلَ الْبَيْتِ، يُصْلِحُهُ اللَّهُ فِي لَيْلَةٍ»
سنن ابي داود جلد ٤ ص ١٠٧
4284 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ الرَّقِّيُّ، حَدَّثَنَا أَبُو الْمَلِيحِ الْحَسَنُ بْنُ عُمَرَ، عَنْ زِيَادِ بْنِ بَيَانٍ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ نُفَيْلٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ، قَالَتْ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «الْمَهْدِيُّ مِنْ عِتْرَتِي، مِنْ وَلَدِ فَاطِمَةَ» شحديث صحيح
—-------------------
4285 - حَدَّثَنَا سَهْلُ بْنُ تَمَّامِ بْنِ بَزِيعٍ، حَدَّثَنَا عِمْرَانُ الْقَطَّانُ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «§الْمَهْدِيُّ مِنِّي، أَجْلَى الْجَبْهَةِ، أَقْنَى الْأَنْفِ، يَمْلَأُ الْأَرْضَ قِسْطًا وَعَدْلًا، كَمَا مُلِئَتْ جَوْرًا وَظُلْمًا، يَمْلِكُ سَبْعَ سِنِينَ» حديث صحيح
سنن ابن ماجه جلد ٢ ص ١٣٦٦
4082 - حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ قَالَ: حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ هِشَامٍ قَالَ: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ صَالِحٍ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ عَلْقَمَةَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَ: بَيْنَمَا نَحْنُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، إِذْ أَقْبَلَ فِتْيَةٌ مِنْ بَنِي هَاشِمٍ، فَلَمَّا رَآهُمُ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، اغْرَوْرَقَتْ عَيْنَاهُ وَتَغَيَّرَ لَوْنُهُ، قَالَ، فَقُلْتُ: مَا نَزَالُ نَرَى فِي وَجْهِكَ شَيْئًا نَكْرَهُهُ، فَقَالَ: «§إِنَّا أَهْلُ بَيْتٍ اخْتَارَ اللَّهُ لَنَا الْآخِرَةَ عَلَى الدُّنْيَا، وَإِنَّ أَهْلَ بَيْتِي سَيَلْقَوْنَ بَعْدِي بَلَاءً وَتَشْرِيدًا وَتَطْرِيدًا، حَتَّى يَأْتِيَ قَوْمٌ مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ مَعَهُمْ رَايَاتٌ سُودٌ، فَيَسْأَلُونَ الْخَيْرَ، فَلَا يُعْطَوْنَهُ، فَيُقَاتِلُونَ فَيُنْصَرُونَ، فَيُعْطَوْنَ مَا سَأَلُوا، فَلَا يَقْبَلُونَهُ، حَتَّى يَدْفَعُوهَا إِلَى رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي فَيَمْلَؤُهَا قِسْطًا، كَمَا مَلَئُوهَا جَوْرًا، فَمَنْ أَدْرَكَ ذَلِكَ مِنْكُمْ، فَلْيَأْتِهِمْ وَلَوْ حَبْوًا عَلَى الثَّلْجِ»
4083: حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَهْضَمِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَرْوَانَ الْعُقَيْلِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا عُمَارَةُ بْنُ أَبِي حَفْصَةَ، عَنْ زَيْدٍ الْعَمِّيِّ، عَنْ أَبِي صِدِّيقٍ النَّاجِيِّ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: " §يَكُونُ فِي أُمَّتِي الْمَهْدِيُّ إِنْ قُصِرَ فَسَبْعٌ، وَإِلَّا فَتِسْعٌ، فَتَنْعَمُ فِيهِ أُمَّتِي نِعْمَةً، لَمْ يَنْعَمُوا مِثْلَهَا قَطُّ، تُؤْتَى أُكُلَهَا وَلَا تَدَّخِرُ مِنْهُمْ شَيْئًا، وَالْمَالُ يَوْمَئِذٍ كُدُوسٌ، فَيَقُومُ الرَّجُلُ، فَيَقُولُ: يَا مَهْدِيُّ أَعْطِنِي، فَيَقُولُ خُذْ "
صحيح البخاري جلد ٤ ص ١٦٨
أَبَا هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «كَيْفَ أَنْتُمْ إِذَا نَزَلَ ابْنُ مَرْيَمَ فِيكُمْ، وَإِمَامُكُمْ مِنْكُمْ» و جاء نفس هذا الحديث في صحيح مسلم جلد ١ صفحة ١٣٦
—------------------------
وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "المهدي من عترتي من ولد فاطمة" رواه أبو داود وابن ماجه وصححه الألباني.
و من الأدلة القرآنية على وجود منقذ قوله تعالى
قوله تعالى { هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون)
قوله تعالى: {وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ}
قال أبو جعفر عليه السلام: هم أصحاب المهدي عليه السلام في آخر الزمان. ويدل على ذلك ما رواه الخاص والعام عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد، لطوّل الله ذلك اليوم حتى يبعث رجلاً صالحاً من أهل بيتي، يملأ الأرض عدلاً وقسطاً، كما قد ملئت ظلماً وجوراً
قوله تعالى: {وَعَدَ الله الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا}(5). روى فرات الكوفي: عن السدي، عن ابن عباس في قوله تعالى: {وَعَدَ اللهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ} إلى آخر الآية، قال: نزلت في آل محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
فكرة المنقذ ليست فكرة جديدة بل هي موجودة في جميع الأديان فاليهود و النصارى أيضا يعتقدون بأنه سيأتي المنقذ في آخر الزمان
بعض الآراء في موضوع المنقذ البشري:
قال البعض ان فكرة المهدي هي فكرة جاء بها البؤساء و هي حلم يريد تحقيقه من لا يستطيع ان يوصل نفسه إلى السعادة ، و لأنه يريد أن ينفس عن كربه فيتمنى ان يأتي شخص و يُخرجه من بؤسه و ذله و هوانه.
و قال آخرون أن الله خلق الخلق لأجل العدالة و الكرامة و العلم فكيف تنتهي الأرض و لم تتحق هذه العدالة يوماً على جميع من في الأرض ، فلعل يأتي أحد و يقول بأن الفكرة جميلة و لكنها غير قابلة للتطبيق على وجه الأرض فهي حُلم جميل و تحتاج إلى المدينة الفاضلة الأفلاطونية التي يكون بها الجميع أخيار و هذا لن يتحقق يوماً على وجه الأرض. فالله سبحانه سيُظهر عدله يوما ما على يد أوليائه حتى لا يبقى من يقول بأن الدين الحق هو حُلم و فرضية لا يمكن تطبيقها على وجه الأرض . فيجب ان يأتي المنقذ في آخر الزمان حتى يُخرج الأمر من الفرضية إلى الواقع ليكون حجة على الأولين و الآخرين ، و هذا غاية ما جاء به الأنبياء و الأوصياء و هو ليظهره على الدين كله أي على وجه الأرض جميعاً و يرتفع علم الإسلام الحقيقي الذي جاء به رسول الله و جميع الأنبياء.
و قال تعالى لقد أرسلنا رسلنا بالبينات و أنزلنا معهم الكتاب و الميزان ليقوم الناس بالقسط
و هذا القسط الذي أرسل الله بسببه الرسل ببيناتهم و الكتاب و الميزان لم يتحقق على وجه الأرض يوما و سيُحققه الله تعالى على يد المنقذ في آخر الزمان.
من علائم ظهور المهدي في آخر الزمان
في حديث في كتاب الصدوق عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) ليلة المعراج ، قال الله تعالى : ( وأعطيتك أن أخرج من صلبه أحد عشر مهدياً كلهم من ذريتك من البكر البتول ، وآخر رجل منهم يصلي خلفه عيسى ابن مريم ، يملأ الأرض عدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً ، أنجي به من الهلكة ، وأهدي به من الضلالة ، وأبرئ به من العمى ، وأشفي به المريض ، فقلت : إلهي وسيدي متى يكون ذلك؟ فأوحى الله جل وعز : يكون ذلك إذا رفع العلم ، وظهر الجهل ، وكثر القرّاء ، وقلّ العمل ، وكثر القتل ، وقلّ الفقهاء الهادون ، وكثر فقهاء الضلالة والخونة ، وكثر الشعراء ، واتخذ أمتك قبورهم مساجد ، وحلّيت المصاحف ، وزخرفت المساجد ، وكثر الجور والفساد ، وظهر المنكر وأمر أمّتك به ونهوا عن المعروف ، واكتفى الرجال بالرجال ، والنساء بالنساء ، وصارت الأمراء كفرة ، وأولياؤهم فجرة ، وأعوانهم ظلمة ، وذوي الرأي منهم فسقة )
قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) : ( علي مني وأنا من علي وهو زوج ابنتي وأبو سبطي الحسن والحسين ، ألا وإن الله تبارك وتعالى جعلني وإياهم حججاً على عباده ، وجعل من صلب الحسين أئمة يقومون بأمري ، ويحفظون وصيتي ، التاسع منهم قائم أهل بيتي ، ومهدي أمتي ، أشبه الناس بي في شمائله وأقواله وأفعاله يظهر بعد غيبة طويلة وحيرة مضلّة ، فيعلن أمر الله ، ويظهر دين الله جل وعز ، يؤيد بنصر الله وينصر بملائكة الله ، فيملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً )
وقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) : ( الأئمة بعدي اثنا عشر أولهم أنت يا علي وآخرهم القائم الذي يفتح الله عزوجل على يديه مشارق الأرض ومغاربها )
وقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) : ( المهدي من ولدي ، اسمه اسمي ، وكنيته كنيتي ، أشبه الناس بي خَلقاً وخُلقاً ، تكون به غيبة وحيرة تضل فيها الأمم ، ثم يقبل كالشهاب الثاقب يملأها عدلاً وقسطاً وكما ملئت جوراً وظلماً )
وعن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) أنه ذكر القائم ( عليه السلام ) فقال : ( أما ليغيبن حتى يقول الجاهل : مالله في آل محمد حاجة )
بقلم هدى الخاقاني
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق